تعتبر الكلمات المفتاحية السر الأمثل لجلب الزوار من محركات البحث وتعتبر كذلك من الأشياء التي يجب على كل صاحب موقع أن
يضعها نصب عينيه ، و هي الكلمات الأساسية في الموقع ، و
الأكثر ذكرا ، و الأكثر ارتباطا بمضمون الموقع ، و لذا فأن اختيار الكلمات
المفتاحية بعناية سيكون له تأثير واضح على ظهور موقعك في محركات البحث ، و
على الصفحة التي سيظهر بها موقعك ، و بأي الكلمات المفتاحية سيظهر في البحث
، و في هذا الموضوع سنرصد أهم أسرار اختيار الكلمات المفتاحية ..
هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثيرين من أصحاب المواقع ، بأن
استهداف كلمات مفتاحية شهيرة جدا مثل سيارات ، و عقارات ، و ملابس ، و
الظهور في الصفحات الأولى لمحركات البحث بتلك الكلمة المفتاحية هو قمة
النجاح ؛ لأنه يضمن ملايين الزيارات يوميا ، إلا أن الحقيقة أن تلك
الزيارات مثل غثاء السيل، أي لا قيمة لها ، فلا هؤلاء سيشترون منتجك ، و
تحقق من ورائهم أرباحا ، و لا هم سيمكثون فترة طويلة في موقعك فتحقق من
ورائهم دعما لموقعك في ” جوجل بيج رانك ” .
الحل هنا لتحقيق أرباح من موقعك ، و ليكن مثلا موقع لبيع
السيارات هو التخصص ، فالظهور بكلمة مفتاحية مثل سيارة سيأتي بالكثير من
الزوار المتجولين ، أو الذين يتصفحون مواقع السيارات دون هدف ، أو لمجرد
البحث عن أخبار ، و لكن تحديدك لنوع معين من السيارات ، و تحديد عملية
بعينها سواء بيع أو شراء ، سيكون هو الطريق لبيع آلاف السيارات ، مثل
استهداف كلمة مفتاحية : ” شراء سيارة هوندا ” أو استهداف كلمة مفتاحية مثل
” إطارات بريدج ستون ” ، و هنا تضمن أن من سيدخل موقعك من محرك البحث هو
عميل حقيقي ، و ليس مجرد متصفح .
لا تستهدف كل المواقع بيع منتجات ، بل قد يكون زيادة الزوار
هدفا للموقع لجذب إعلانات مثلا ، و هنا يجب أن تسيطر على أكبر عدد من
الكلمات المفتاحية التي يستهدفها باحثين على محركات البحث ، كما يجب أن تضع
خطة للظهور في الصفحات الأولي لـ ” جوجل ” بكلمات مفتاحية يبحث عنها يوميا
بشكل متكرر .
والزوار المستهدفين هم هدف كل صاحب موقع ، حيث أنهم بالفعل
مهتمون بالمحتوى التي تقدمه ، و عندما تتصدر نتائج ” جوجل ” بكلمات مفتاحية
لها علاقة بموقعك ، فتأكد أن موقعك حينها ستكون نجاحاته المقبلة في هيئة
طفرات ، و لكن ما يحدث على أرض الواقع ، أنه بعد تحديد صاحب الموقع لكلمات
مفتاحية معينة يستهدفها ، يجد أن ” جوجل ” يرى في موقعه ما لا يراه هو ، و
يقوم بإظهار الموقع لباحثين عن كلمات مفتاحية مخالفة عما يستهدفها صاحب
الموقع ، و هنا عليه أن يغير الكلمات المفتاحية التي يستهدفها ، و يستبدلها
، أو على الأقل يضيف لها ما اقترحه ” جوجل ” من كلمات مفتاحية لموقعه .